دروس ملخصة في مادة اللغة العربية وآدابها لجميع فروع السنة الثالثة ثانوي 2018
**بسم الله الرحمن الرحيم**
دروس ملخصة في مادة اللغة العربية وآدابها لجميع فروع السنة الثالثة ثانوي 2018
دروس ملخصة في مادة اللغة العربية وآدابها لجميع فروع السنة الثالثة ثانوي 2018
هذا الموضوع يغنيك عن الدروس الخصوصية
المستوى : 3 ثانوي
-----------------------------------------
يتساءل التلاميذ دائما و خاصة المقبلين منهم على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا حول سبب عدم تحصلهم على نقاط جيدة في مادة علوم الطبيعة و الحياة، على الرغم من مراجعتهم للمادة و اكتسابهم قدرا لا بأس به من المعلومات، المشكل هنا يتمثل في عدم تمكنهم بشكل كافي من منهجية الإجابة في هذه المادة تحديدا، و لأن المنهجية الصحيحة هي السبب الأول في الحصول على علامة ممتازة في مادة العلوم، سنعرض في هذا المقال مهارات الإجابة على أسئلة امتحان العلوم الطبيعية بأنواعها:
1 – المعلومات المباشرة:
يتم من خلال الإحابة على تعليمات الأسئلة المباشرة استرجاع المعارف المكتسبة من درس ما، و غالبا ما تكون صياغة السؤال بشكل: تعرف على الظاهرة المدروسة، عرف الظاهرة، ما الفرقبين الظاهرتين.......
2 – تعليمات الدراسة التجريبية:
تتمثل في أسئلة التحليل، التفسير، الاستنتاج، استخراج المعلومات، اقتراح فرضيات، إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.
أ – التحليل:
تتطلب الإجابة على سؤال التحليل قراءة معطيات الوثيقة دون تعليل، أي إعطاء الملاحظة فقط بعد التعريف بالوثيقة (تمثل الوثيقة كذا و كذا)، أما في حالة تحليل منحنى بياني فيجب أن يبدأ التلميذ بتحديد الظاهرة المدروسة على محور التراتيب و المتغير على محور الفواصل (مثلا يمثل المنحنى البياني تغيرات كذا بدلالة كذا) ثم تقسيم المنحنى إلى مراحل و قراءة كل مرحلة على حدة.
ب – التفسير:
على التلميذ أن يطرح في ذهنه السؤالين كيف؟ و لماذا؟لكي يستطيع الإجابة على سؤال التفسير، و هذا يتطلب توفر مكتسبات لدى التلميذ حول الموضوع.
ج – النتيجة (الخلاصة):
و هي الإجابة على سؤال ماذا تستنتج؟أو ماذا تستخلص؟و هي تتعلق بهدف الدراسة التجريبية. و الذي نجده غالبا في سياق التمرين (في بداية التمرين نجد مثلا: لغرض دراسة بعض الظواهر نقوم ب.....)، أما إذا لم يحدد الهدف في السياق، فعلى التلميذ أن يجتهد لتحديد الغرض من إجراء التجربة أو دراسة الظاهرة.
د – المعلومات المستخرجة:
من أجل الإجابة على هذه التعليمة يتم الاعتماد على معطيات الوثيقة فقط ثم تحويل المعلومات إلى نص علمي.
ه – صياغة الفرضيات:
تعتمد على اقتراح تفسيرات لظاهرة معينة يكون أحدها على الأقل هو الصحيح.
و – منهجية إنجاز رسم تخطيطي وظيفي:
يتم حسب المراحل التالية:
-تحديد الظاهرة أو الوظيفة المدروسة و المراد توضيحها.
-تحديد العضية أو الخلية أو الجزء منها المسؤول عن القيام بهذا الدور.
-إنجاز الرسم حيث يجب أن يكون كبيرا وواضحا عليه كافة البيانات اللازمة مع العنوان.
1 – المعلومات المباشرة:
يتم من خلال الإحابة على تعليمات الأسئلة المباشرة استرجاع المعارف المكتسبة من درس ما، و غالبا ما تكون صياغة السؤال بشكل: تعرف على الظاهرة المدروسة، عرف الظاهرة، ما الفرقبين الظاهرتين.......
2 – تعليمات الدراسة التجريبية:
تتمثل في أسئلة التحليل، التفسير، الاستنتاج، استخراج المعلومات، اقتراح فرضيات، إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.
أ – التحليل:
تتطلب الإجابة على سؤال التحليل قراءة معطيات الوثيقة دون تعليل، أي إعطاء الملاحظة فقط بعد التعريف بالوثيقة (تمثل الوثيقة كذا و كذا)، أما في حالة تحليل منحنى بياني فيجب أن يبدأ التلميذ بتحديد الظاهرة المدروسة على محور التراتيب و المتغير على محور الفواصل (مثلا يمثل المنحنى البياني تغيرات كذا بدلالة كذا) ثم تقسيم المنحنى إلى مراحل و قراءة كل مرحلة على حدة.
ب – التفسير:
على التلميذ أن يطرح في ذهنه السؤالين كيف؟ و لماذا؟لكي يستطيع الإجابة على سؤال التفسير، و هذا يتطلب توفر مكتسبات لدى التلميذ حول الموضوع.
ج – النتيجة (الخلاصة):
و هي الإجابة على سؤال ماذا تستنتج؟أو ماذا تستخلص؟و هي تتعلق بهدف الدراسة التجريبية. و الذي نجده غالبا في سياق التمرين (في بداية التمرين نجد مثلا: لغرض دراسة بعض الظواهر نقوم ب.....)، أما إذا لم يحدد الهدف في السياق، فعلى التلميذ أن يجتهد لتحديد الغرض من إجراء التجربة أو دراسة الظاهرة.
د – المعلومات المستخرجة:
من أجل الإجابة على هذه التعليمة يتم الاعتماد على معطيات الوثيقة فقط ثم تحويل المعلومات إلى نص علمي.
ه – صياغة الفرضيات:
تعتمد على اقتراح تفسيرات لظاهرة معينة يكون أحدها على الأقل هو الصحيح.
و – منهجية إنجاز رسم تخطيطي وظيفي:
يتم حسب المراحل التالية:
-تحديد الظاهرة أو الوظيفة المدروسة و المراد توضيحها.
-تحديد العضية أو الخلية أو الجزء منها المسؤول عن القيام بهذا الدور.
-إنجاز الرسم حيث يجب أن يكون كبيرا وواضحا عليه كافة البيانات اللازمة مع العنوان.
**********************************
**بالتوفيق للجميع**
دروس ملخصة في مادة اللغة العربية وآدابها لجميع فروع السنة الثالثة ثانوي 2018
بواسطة kamel
في
2.5.18
تقييم: