مقالة المنطق الصوري



مقالة المنطق الصوري



 مقالة المنطق الصوري

طرح المشكلة :
 يتميز العقل بأنه الميزان الدقيق الذي له نظام يحكمه و لطالما كانت حاجة الانسان الى علم يقيه من الوقوع في الخطأ فألت به الى ان وصل الى علم المنطق الصوري الذي هو علم من العلوم العقلية الدقيقة كشف من قبل فلاسفة اليونان و لقد ثار جدل في الأوساط الفكرية و الفلسفية حول اهمية المنطق الصوري بين من يرى انه اساس الفكر السليم و من يرى انه ليس له اساس من الصحة و في ظل هذا الصراع حق لنا ان نتساءل هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ؟

عرض الموقف الأول :
 المنطق اساس الأفكار الصحيحة والأحكام العقلية الدقيقة و به ينتج الإنسان فكرا محررا و منقحا خالي من الشوائب و يؤكد كل من هذا الرأي ارسطو و الفارابي و الغزالي و ابن سينا و قد اعتمدوا في تبرير موقفهم على مجموعة من الحجج و البراهين نذكر منها 
• ان المنطق هو أساس العلم حيث يقول أرسطو ( المنطق ارقانون العلم ) 
• المنطق يمثل الضوء الذي يرى به الإنسان الأشياء
• قواعد المنطق من شأنها ان ترفع مستوى الأداء الفكري للشخص
• كما ان قواعد القياس تساعدنا في الفقه الاسلامي في قياس الحاضر على الغائب مثلا قياس المخدرات على الخمر مثلا 
• و يقول ابو حامد الغزالي ( من لا يعرف المنطق لا يوثق بعلمه )
• معرفة المنطق تساعدنا في محاربة المغالطات السفسطائية 
• الحرب الأن في سوريا نتيجة لغياب المنطق ففي غيابه تكثر الجحجة بدون طحين 
• يؤكد ابن سينا ان المنطق هو الذي يبحث في صحيح الفكر وفاسده

النقد :
 رغم ما قدمه أصحاب هذه الأطروحة الا ان موقفهم لم يسلم من النقد حيث رغم تطبيق الانسان لقواعد المنطق كيف نفسر وقوعه في الخطأ ؟ 

عرض الموقف الثاني : المنطق ليس اساس للفكر السليم و هو يؤدي الى الكفر و الظلال و هو سلبي و يؤكد كل من هذا ابن تيمية و ابن الصلاح و النووي و ابن تيمية و ثابت الفندي و جون ستيوارت ميل و ديكارت و قد اعتمدو في تبرير رأيهم على مجموعة من الحجج و البراهين نذكر منها :
• يؤكد ابن الصلاح ان المنطق يؤدي الى الظلال حيث يقول : (من تمنطق فقد تزندق ) و يؤكد ايضا ان المنطق هو مدخل الفلسفة و الفلسفة هي الشر اذا مدخل الشر شر 
• يرى ابن تيمية ان طلب العلم لا يتوقف على معرفة المنطق و قد الف كتاب في نقد المنطق سماه ( نصيحة اهل الاِيمان في الرد على منطق اليونان (
• المنطق يصلح للحوار و المناقشة و لا يصلح للبحث عن الحقيقة 
• المنطق هو تحصيل حاصل و لا يضيف اي شيئ للعلم الحديث الذي لغته التجربة و الرموز 

نقد :
 رغم ما قدمه أصحاب هذه الأطروحة إلا ان موقفهم لم يسلم من النقد أيضا ف كيف نفسر اعتماد ابن الصلاح في نقده للمنطق بالمنطق و ذلك في قوله
المنطق مدخل الفلسفة 
الفلسفة شر 
المنطق مدخل الشر
مدخل الشر شر
و كيف نفسر اعتماد الفكر الانساني عليه لاكثر من عشرين قرنا ؟ 

التركيب : 
لا يمكننا القول و التسليم بأن المنطق الصوري هو اساس التفكير السليم كما لا يمكننا التسليم ايضا بأنه ليس له محل الصحة حيث ان العلم يعتمد على مبادئ عقلية و واقعية في نفس الوقت مما يعني ان المنطق ايجابي من الناحية العقلية و سلبي من الناحية الواقعية 
الرأي الشخصي: مساهمة مني في حل هذه المشكلة و حسب رأي الشخصي ارى بأن الكلام عن المنطق ايجابا ام سلبا ك محاولة الكلام عن النوم حلالا كان او حراما فهو امر طبعي (فطري ) لم يأتي به الايجاب الشرعي الا على سبيل الاباحة الامتننان و التنظيم له و ليس على سبيل الأمر به كما لو أمرت الاِنسان ان ينام اراد او لم يرد حتى و لو غلب نفسه لبضع ايام سيسقط في النهاية مغشيا عليه رغم انفه و لهذا قد قيل ان دافع الطبع يغني عن دافع الشرع و قد قال العلامة عبد الرحمان الأخضري البسكري : 
والخلف في جواز الاشتغال به على ثلاثة اقوال
فابن الصلاح و النووي قد حرما و قال قولا ينبغي ان يعلما 
و القولة المشهورة الصحيحة سلامته لكامل القريحة 
حل المشكلة : نستنتج في الأخير ان رغم النقد الذي وجه للمنطق إلا أنه يبقى ضرورة إنسانية لا بد ان تتوفر في المجتمعات و الامم ف ف غيابه لن يصبح للحوار و النقاش معنى و سيصبح مجرد سفسطة.





يسعدنا تفاعلكم معنا,نرجو احترام الآداب العامة وعم نشر اي روابط اشهارية.
لإضافة كود قم بتحويله اولا بمحول الاكواد

إخلاء المسؤولية محول الأكواد ابلاغ عن رابط لايعمل